لماذا الدراسة في دولة روسيا البيضاء



ملاحظة  هامة : التسجيل لدراسة اللغة الروسية في بيروس مستمر على مدار العام .

يعتبر النظام التعليمي في جمهورية بيلاروسيا أحد الأنظمة التعليمية الحسنى بحق و يحظى المتخصصون من جمهورية بيلاروس بالطلب في العالم كله. و لذلك كل عام لا يعبر مواطنو الدول العربية  فقط، بل و الطلبة الأجانب أيضا عن طموحهم إلى الدراسة في مؤسسات التعليم العالي للجمهورية. يسعى الطلاب الأجانب إلى الحصول على شهادة التعليم العالي بسعر ملائم تماما حسب المعايير العالمية (من 700 إلى 3500 دولار أمريكي للسنة الدراسية حسب المهنة المختارة و نظام الدراسة).


في الوقت الحاضر توجد في بيلاروس 43 مؤسسة حكومية للتعليم العالي (30 جامعة و 7 أكاديميات و معهدان و 4 مدارس عليا) و 12 مؤسسة الخاصة للتعليم العالي التي يشتغل فيها المدرسون و بينهم مرشحو العلوم و الدكاترة في العلوم و الأساتذة المساعدون و الأساتذة.

لكنه ليست جودة التعليم الكلاسيكي ذات المستوى العالي و الشروط الجيدة للاعتراف على الشهادات البيلاروسية في الخارج معايير وحيدة تجذب الطلبة الأجانب. تتميز جمهورية بيلاروس بالبنية التحتية التعليمية المتطورة. أما الأجانب الذين لا يتقنون التكلم باللغة الروسية بصورة كافية أو لا يتكلمون باللغة الروسية على الإطلاق فيمكنهم أن يدرسوا اللغة الروسية في الدورات التمهيدية للسنة الواحدة. يمكن السكن في مسكن الطلاب بأسعار غير غالية. تضع مؤسسات التعليم العالي تحت تصرف الطلبة الأجانب ملاعب و قاعات رياضية، مكتبات.

نظام الدراسة فى بيلاروسيا السنة الدراسية تبدأ يوم 1/9 سبتمبر  كل عام وتنتهي في 30/6  يونيو  وتنقسم السنة الدراسية إلى سمسترين وهنالك عطلة صيفية ومدتها شهرين من 1/7 يوليو- 31/8 أغسطس كل عام والعطلة  الشتوية ومدتها شهر من 15/ 1 يناير- 15/2 فبراير، المستويات الدراسية في بيلاروسيا هي :  البكالوريوس  -الماجستير  -الدكتوراه

وهذا في جميع المجالات العلمية والأدبية والفنية.

وكما يمكن الطلاب الدراسة باللغة الروسية أو اللغة الانجليزية، عند اختيار الطالب الدراسة باللغة الانجليزية فالطالب الفلسطيني لا يدخل مباشرة بالتخصص ، بل عليه ان يدرس سنة تحضيرية لغة روسية أولا بناءً على قرار وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية ، وبعدها يلتحق  بالكلية الأساسية أو التخصص الذي يختاره بغض النظر كانت لغة الدراسة الإنجليزية او الروسية .

يدرس الطالب كورس اللغة الروسية ومدته 8 أشهر قبل الالتحاق بالكلية الأساسية يبدأ كورس اللغة فى 1/9 سبتمبر- 15/نوفيمبر وهذا يتوقف بموعد وصول الطلاب وتشكل مجموعات من 10 طلاب مع العلم أن تشكيل المجموعة يمثل بداية الدراسة. بعد تكملة الكورس يمنح الطالب شهادة عن ذالك وتسمى بالمرحلة التحضيرية وبعده يواصل الطالب دراسته بالكلية التي يرغبها وليست هنالك أى صعوبة فى تعلم اللغة الروسية، الدراسة فى الكليات الأساسية تعتمد على المصطلحات اللاتينية ، والدراسة باللغة الروسية فى الكليات الأساسية أقل تكلفة.

بالنسبة لكورس اللغة بإمكان الطالب دراسته في أي جامعة داخل جمهورية روسيا البيضاء لأنه لدى أى جامعة كلية لغة تحضيرية للطلاب الأجانب وتنقسم الى ثلاث مجموعات (مجموعة هندسة ، مجموعة أحياء ، مجموعة أدبي) هذا يعنى أن الطالب بعد تكملة الطالب للكورس لديه الخيار في تحديد المدينة التي يرغب الدراسة فيها أو الاختصاص.
وكما نحن فى  مكتب الرسالة للخدمات الجامعية  نتبع برامج وتوصيات وزارات تعليم مختلف الدول العربية ، خدماتنا متواصلة من دخول الطالب إلى جمهورية روسيا البيضاء  إلى تخرجه من جامعاتها بإذن الله .