لماذا الدراسة في الجامعات التشيكية

 


·       الدراسة في الجامعات التشيكية لدراسة جميع التخصصات من طب وهندسة وصيدلة وغيرها مجانا اذا كانت لغة الدراسة باللغة التشيكية ،  ولكن دراسة اللغة التشيكية ليست مجانا ،حيث ان تكاليف دراسة اللغة التشيكية كاملة تكلف الطالب من 3500-4700 يورو ، شاملة الكتب والأقساط ،  كما ان الطالب يجب ان يتقدم لإمتحان القبول للجامعة التي يريد ان يلتحق بها للدراسة بعد إتمامه دراسة اللغة التشيكية ، ولكن يحق للطالب التقدم لأكثر من جامعة للألتحاق للدراسة بها بعد اتمامه دراسة اللغة التشيكية ، اما الدراسة الجامعية باللغة الإنجليزية فانها مكلفة جدا حيث تكون الأقساط السنوية من 12-13 الف يورو سنويا اقساط فقط .

·       الجامعات التشيكية ذات مستوى تعليمي عالي ورفيع ويستند إلى أخر الاكتشافات العلمية والشهادات التشيكية تحظى باعتراف غالبية دول العالم وباحترام عالمي

·       الدراسة باللغة التشيكية مجانية

·       الدراسة والمعيشة في التشيك رخيصة نسبيا مقارنة مع بلدان اوروبا الغربية

·       يمكن للطالب ان يختار الفرع الدراسي الذي يرغب به ويطمح الى دراسته

·       تتوفر في التشيك فرص كثيرة لقضاء اوقات الفراغ, فألى جانب المدن السياحية والأثرية والمعالم التاريخية تتوفر مختلف المرافق الرياضية والثقافية كالمسارح ودور السينما والمهرجانات الفنية والمعارض

·       الطبيعة في الجمهورية التشيكية خلابة وتوجد في التشيك عشرات الأنهر ومئات البحيرات ومساحات شاسعة من الغابات والحدائق وهي أشهر بلدان العالم في مجال العلاج الطبيعي لغزارة ينابيع المياه المعدنية والكفاءات الطبية العالية وكثرة المصحات العلاجية

·       تتوفر في التشيك شبكة واسعة من المواصلات البرية والحديدية وبأسعار رخيصة  مما يمكن الطالب من التعرف على البلاد بسهولة ورخص وكذلك زيارة البلدان المجاورة

·       الجمهورية التشيكية عضو في الأتحاد الأوروبي منذ عام 2004 وفي مجموعة الشنغن منذ عام 2007 مما يسهل الحركة والتنقل بين البلدان الأوروبية

·       التشيك دولة في قلب اوروبا وهي محاذية لدول هامة كألمانيا والنمسا وبولندا وسلوفاكيا

·        العاصمة التشيكية براغ من أجمل المدن الأوروبية وفي العالم أجمع وتضج بالحركة والنشاط ويزورها سنويا الملايين من السياح الأجانب.

 

 تكاليف المعيشة في التشيك :

·       تكاليف المعيشة في الجمهورية التشيكية شاملة السكن والطعام والمواصلات من 400-500 يورو شهريا.

·       الدورة اللغوية التحضيرية لدراسة اللغة التشيكية من اجل الالتحاق للجامعات التشيكية: تبدأ في 7/9 وتنتهي في 30/6  ( 30-35 ساعة دراسية اسبوعيا). تكاليف الدورة : 5,170  يورو.

 

العمل في التشيك :

يسمح قانون الجمهورية التشيكية للطلاب الأجانب في العمل في التشيك ، ومعظم طلابنا يعملون من ساعتين الى ثلاث ساعات يوميا وبذلك فإنهم يحققون دخلا شهريا من 500-600 يورو شهريا تقريبا بالإضافة للعمل في العطل الرسمية.

تشكل مؤسسات التعليم العالي أعلى المراحل التعليمية التشيكية. وتعِد كل مؤسسة أو كلية برامجها الدراسية وتعتمدها من قِبل وزارة التعليم والشباب والرياضة ؛ وذلك بناءً على توصية إيجابية من لجنة الاعتماد.
تنقسم مؤسسات التعليم العالي إلى نوعين: إما جامعية أو غير جامعية. وقد تقدم مؤسسات التعليم العالي الجامعية كافة أنواع البرامج الدراسية. أما مؤسسات التعليم العالي غير الجامعية فتقدم بشكل رئيسي برامج دراسية للحصول على درجة البكالوريوس، ولكن قد تقدم أيضًا برامج دراسية للحصول على درجة الماجستير. وفي عام ٢٠٠٨، كانت هناك ٢٦ مؤسسةً عامةً ومؤسستين حكوميتين و٤٦ مؤسسةً خاصةً من مؤسسات التعليم العالي.

المرحلة الأولى من المستوى الجامعي: BakaláÅ

يستغرق الحصول على درجة البكالوريوس ٣ أو ٤ سنوات، يتم خلالها تأهيل حاملها لمزاولة مهنة معينة أو الالتحاق ببرنامج دراسي للحصول على درجة الماجستير. ويجب إتمام البرنامج الدراسي باجتياز اختبار نهائي رسمي، والذي يشمل عادةً تقديم رسالة علمية ومناقشتها.


المرحلة الثانية من المستوى الجامعي: الماجستير

يركز كلٌ من برنامج الحصول على درجة الماجستير التالي لشهادة البكالوريوس (من سنة إلى ٣ سنوات) والبرنامج الكامل للحصول على درجة الماجستير (من٤ إلى ٦ سنوات في مجالات معينة مثل الطب أو طب الأسنان أو الطب البيطري أو الحقوق، إلخ) على المعرفة النظرية وتطبيقها، وعلى تطوير مهارات الإبداع. وفي التخصصات الفنية، يكون التركيز على تطوير الإبداع والمواهب. توجد تصنيفات مختلفة لدرجات الماجستير تتوقف على موضوع الدراسة. ويجب إتمام البرنامج الدراسي باجتياز امتحان نهائي رسمي، وتقديم الرسالة العلمية للدبلومة ومناقشتها.

المرحلة الثالثة من المستوى الجامعي: الدكتوراه

وتبلغ الفترة الزمنية القياسية لبرنامج الحصول على درجة الدكتوراه من ٣ إلى ٤ سنوات. وتنتهي الدراسات التحضيرية لرسالة الدكتوراه باختبار رسمي يجب اجتيازه للحصول على الدرجة مع تقديم الرسالة العلمية (رسالة الدكتوراه) ومناقشتها في جلسة عامة، وتكون هذه الرسالة مبنية على بحث مبتكر، وتُنشر النتائج بصفة رسمية.

هام :

 بالنسبة لطلاب الدراسات العليا الماجستير والدكتوراه فينبغي قبل التسجيل في معهد اللغة القيام بمعادلة شهاداتهم الجامعية للاعتراف بها من قبل الدوائر والجامعات التشيكية المعنية . المعادلة تتم عن طريق تصديق صورة طبق الأصل عن الشهادة الجامعية وجدول العلامات وساعات الدراسة مصدقة من كاتب العدل في وزارة الخارجية في بلد الطالب وكذلك السفارة التشيكية في البلد المعني ومن ثم ترجمتها الى اللغة التشيكية وإرسالها مع طلب المعادلة إلى الجامعة التشيكية التي يريد الطالب الدراسة فيها للمعادلة . طلب المعادلة نرسله للطالب بناءا على طلبه .

الوثائق المطلوبة من المكتب التعليمي التشيكي

 

يجب على الطالب الأجنبي الذي يريد الدراسة في الجامعات التشيكية تقديم شهادة الثانوية العامة  ليتم الاعتراف بها من قبل المكتب التعليمي التشيكي، لتحقيق هذا الاعتراف ينبغي على الطالب تقديم ما يلي:

1.   نسخة طبق الأصل من شهادة الثانوية العامة مصدقة من وزارة الخارجية في بلده والسفارة التشيكية  هناك أيضا. وإذا لم توجد سفارة تشيكية يتم تصديقها في وزارة الخارجية التشيكية في براغ.

2.   صورة طبق الأصل لوثيقة مصدقة  تتضمن قائمة بالمواد التي درسها الطالب طوال المرحلة الثانوية بما في ذلك عدد ساعات دراسة كل مادة لكل سنة دراسية على حده.

3.   صورة مصدقة عن شهادة الميلاد.

 يفضل ان تكون الوثائق جميعها مترجمة الى اللغة الانجليزية او الفرنسية

اذا لم يكن الطالب قد حصل على شهادة الثانوية العامة بعد، عليه ان يقدم شهادة الفصل الأول اي منتصف السنة مصدقة. كافة الوثائق المقدمة يجب ان تكون مترجمة الى الانجليزية او الفرنسية ترجمة قانونية محلفة. أن كافة الوثائق التي لا تتضمن ختما ساري المفعول لن يتم الاعتراف بها.

يتم إرسال هذه الوثائق على العنوان التالي: info@m4serv.net